مەقام/meqam: ن:[ مۆسیقا][ ع : مقام : م ( )+ قام( ) : هەستان] بەشێک لە زانستی مۆسیقایە کە پەیوەندی نێوان دەنگەکان ڕوون دەکاتەوە.
پێکهاتەیەکی شێوەگی یە، تایبەتە بە مۆسیقای لە کێشوەری ئاسیا بەتایبەت( ڕۆژهەڵاتی ناوەڕاست)و باكووری ئەفریقا . مەقام دەناسرێتەوە بۆ چوار کلتووری مۆسیقی وەک : ئێرانی، عەرەبی، ئەندەلووسی و تورکی. مۆسیقای ڕۆژهەڵاتی دابەش دەبنە سەر : تورکی، کوردی، عەرەبی، فارسی، سریانی. ژمارەی مەقامەکان نزیکەی 360 دەبن. مەقام بریتیە لە پەیژەیەکی مۆسیقی و پێکهاتووە لە پلەکانی
دۆ : do | ڕێ : re | می : mi | فا : fa | سۆل : sol | لا : la | سی : si |
.
پەیژەی مۆسیقی دوو جۆرن | |
پەیژەی ڕۆژهەڵاتی | ڕاست |
پەیژەی ڕۆژئاوایی | دو ماجور |
.
مەقام پێکهاتووە لە دوو جۆر :
جۆری یەکەم پێی دەگووترێت : ڕەسەن
جۆری دووەم پێی دەگووترێت : جۆرەکان نۆ جۆرن.
تێبینی |
لە مۆسیقای ئەوروپی دا بە مۆد(Mode) دەناسرێت. لە مۆسیقای ئێرانی دا بە دەستگاھ (دستگاە) دەناسرێت، ھەر چەند مەقام و دەستگاھ زۆر جیاوازییان ھەیە |
مەقام | بنەماڵەی مەقامی بەیات | مەقامی بەیات | |
مەقامی بەیاتی شووری | |||
مەقامی حسەینی | |||
سارووخانە : بەیات تورک | |||
بنەماڵەی مەقامی حیجاز | مەقامی حیجاز | ||
مەقامی ئەفشار | |||
مەقامی زەنجەران | |||
بنەماڵەی مەقامی کورد | مەقامی کورد | ||
مەقامی حیجاز کار کورد | |||
بنەماڵەی مەقامی عەجەم | مەقامی عەجەم : Ajam | ||
مەقامی چوارگا : Jiharkah، شاوخ وشتر | |||
مەقامی شەوق ئەفزا : Shawq Afza | |||
بنەماڵەی مەقامی سێگا | مەقامی سێگا | ||
مەقامی ھۆزەم : Huzam | |||
مەقامی راحەتول ئەرواح : Rahat al-Arwah ( راحة الأرواح) | |||
مەقامی عێراق : Iraq گوڵ وەخاک | |||
مەقامی بەستەنگار ( بەستەنیگار) : Bastah Nikar | |||
مەقامی مۆستاڕ : Musta`ar ( مستعار) | |||
مەقامی سێگا بەلەدی | |||
بنەماڵەی مەقامی نەھاوەند | مەقامی نەھاوەند | ||
مەقامی فەرەح ئەفزا | |||
مەقامی سۆنبۆلە | |||
بنەماڵەی مەقامی راست | مەقامی راست | ||
مەقامی سۆزناک | |||
مەقامی نەیرووز | |||
مەقامی یەکگاھ | |||
مەقامی ماھوور | |||
بنەماڵەی مەقامی حەجاز کار | مەقامی حەجاز کار | ||
مەقامی شەھناز | |||
مەقامی سۆزدڵی | |||
بنەماڵەی مەقامی سەبا | مەقامی سەبا | ||
مەقامی سەبا زەمزەم | |||
بنەماڵەی مەقامی نەوا | مەقامی نەوا | ||
مەقامی نەوا نکریز | |||
مەقامی نەوا کورد |
مەقام : بەشێک لە زانستی مۆسیقایە کە رابیتە نێوان دەنگەکان ڕۆشن دەدات. لە مۆسیقای ئەورووپی دا بە مۆد (Mode) دەناسرێت. لە مۆسیقای ئێرانی دا بە دەستگاھ (دستگاە) دەناسرێت، ھەر چەند مەقام و دەستگاھ زۆر فەرقییان ھەیە.
مەقامبێژ/meqam: ن:[ مۆسیقا] مۆسیقارێکە کە لە بواری مەقام دا شارەزایی ھەیە و دەتوانێت لەم شارەزایییە بۆ گوتنی ئاواز بەھرە بگرێت. زۆرتر لە گەڵ مەقامبێژ دا ئامێرژەنێکیش ھەیە کە بە ئامێرەکەی وەڵامی( جەوابی) مەقامبێژ دەداتەوە.
المقام هو عبارة عن تتالي لعلامات موسيقية وفق أبعاد معينة وقواعد موضوعة لتصنيف اللحن الموسيقي, الأمر الذي يسهل تعامل العازف مع الآلة وبالتالي مع المقياس الموسيقي.هنالك العديد من المقامات لكن يمكن تصنيفها إلى تسعة مقامات أساسية يتم اشتقاق عدد كبير من المقامات الفرعية منها.
مقامات ترتكز على درجة الراست (دو) C:
- مقام راست
- مقام نهاوند
- مقام نوا أثر
- مقامات ترتكز على درجة الدوكاه (ري) D:
- مقام بياتي
- مقام كرد
- مقام حجاز
- مقام صبا
- مقامات ترتكز على درجة السيكاه (مي) E:
- مقام سيكاه
- مقامات ترتكز على درجة العجم عشيران (سي بيمول:
- مقام عجم
و لكل مقام من هذه المقامات الأصلية غماز
و الغماز هو النغمة الشائعة الاستخدام في المسار اللحني، وتعتبر نقطة التحويل والانطلاق للأجناس الأخرى، وغالبا ما تكون هي النغمة التي يبدأ منها جنس الفرع، ونغمة الغماز تلي نغمة الأساس في الأهمية، وذلك في المسار اللحني. ولزيادة تفصيل المقامات والسلم الموسيقي ،إليكم هذه المقدمة:
تتألف الجملة الموسيقية من مجموعة متتابعة من العلامات الموسيقي والتي تفصل بينها فواصل زمنية تعرف بالسكتات. ويمكن تصنيف الجمل الموسيقية إلى مقامات، حيث يكون معيار التصنيف هو المسافات الصوتية(البُعد) بين مكونات الجملة الموسيقية. ومعلوم أن العلامات الموسيقية هي : (DO-RE-MI-FA-SOL-LA-SI) : وتكون المسافة الصوتية(البعد) بين كل علامتين متجاورتين مساوية إلى قيمة واحد (1) باستثناء علامتي (…(MI-FA)….(SI-DO ضمن الأوكتاف(OCTAV) الواحد. والاوكتاف هو تتالي ثمانية علامات موسيقية متتابعة على السّلم الموسيقي, والذي يحدد قيمة العلامة الموسيقية فيزيائياً هو قيمة التردد(FREQUENCY).
- major scale
ري – مي بعد مي – فا نصف بعد فا – صل بعد صل – لا بعد لا – سي بعد سي – دو نصف بعد
أو يمكن التعبير عن الشكل السابق كما يلي: ← بعد – بعد – نصف بعد – بعد – بعد – بعد – نصف بعد وهناك أيضا : ثلاثة ارباع البعد, والبعد, والنصف بعد.
علامات التحويل
- علامات الخفض:
-1 علامة بيمول ورمزها b وهي تخفض العلامة المحولة نصف بعد -2علامة النصف بيمول ورمزها b وسن من الأعلى..وهي تخفض العلامة المحولة ربع بعد..
- علامات الرفع :
-1علامة الدييز # يعني متل علامة الاوبازيت يعني يساوي وفوقه شطبتين..وهي ترفع العلامة المحولة نصف بعد -2 علامة النصف دييز..يساوي بس بشطبة وحدة فوقه…وهي ترفع العلامة المحولة ربع بعد..
- علامة البيكار :
وهي تعيد العلامة المحولة إلى وضعها الطبيعي أثناء سير العمل الموسيقي ولمرة واحدة .
العلامات الزمنية[عدل]
المستديرة:4 ازمنة يعني دائرة البيضاء: 2 زمن b السوداء : 1 زمن b بس معمية السوداء ذات السن : نصف زمن… b وفي عليه سنة من فوق السوداء ذات السنين : ربع زمن b وفي عليه سنين من فوق السوداء ذات 3 اسنان : تمن بعد كمان 3 سنان من فوق السوداء ذات ال 4 اسنان : 1/16 بعد، اربعة أسنان من فوق.
أمثلة عن المقامات :
أولاً: مقام الكُرد: RE 2/4 bMI 4/4 FA 4/4 SOL
ثانياً:مقام نهاوند:
ثالثاً: مقام عجم
تحويلات عجم..: عجم فا : سي b سي بيمول فقط عجم لا : دو دييز + فا دييز + صل دييز عجم سي : سي b + مي b عجم ري : تحويلاته فا دييز + دو دييز عجم مي) مي بيمول + لا بيمول + سي بيمول)
رابعاً: مقام حجاز : RE ½ b MI 6/4 #FA ½ SOL
مقام الراست
ويعني بالفارسية والكوردية: المستقيمه التحويلات:
مي نص بيمول + سي نص بيمول وعند العودة من الجواب تعزف سي بيمول..
اما الابعاد: بعد – ثلاثة ارباع البعد – ثلاثة ارباع البعد – بعد – بعد – ثلاثة ارباع البعد – ثلاثة ارباع البعد..
مەقامی ڕاست هەلدەستێت بەسەر پەیژەی مۆسیقی دا وە دادەبەزێتەوە بە شێوەی هاوسەنگی دووری یان ماوەیەیی.
البياتي ري
التحويلات : مي نص بيمول + سي بيمول الابعاد: ثلاثة ارباع البعد – ثلاثة ارباع البعد – بعد – بعد – نصف بعد – بعد – بعد
پەیژەی مۆسیقی بریتییە لە پێنج دێر وە چوار بۆشایی لە نێواندا هەیە. بەشێوەیەک هێماکان دابەشدەبن کە پێیان دەگووترێت ئاوازەکان.
على الأسطر والفراغات بترتيب ثابت ومتعارف عليه عالمياً. وهنالك رموز تساعد في اكتمال المدرج الموسيقي تسمى علامات تحويل , منها علامة الخفض وهي(بيمول”b” :تخفض العلامة نصف بعد، ودييز”#”: ترفع العلامة نصف بعد).
.
Nahfat (نهفت)
Nahawand – Farahfaza (فرحفزا)،
Nahawand (نهاوند)،
Nahawand Murassah (نهاوند مرصّع or نهاوند مرصع)،
`Ushaq Masri (عشاق مصري)
Rast – Mahur (ماهور)،
Nairuz (نوروز)،
Rast (راست)،
Suznak (سوزناك)،
Hijaz – Hijaz (حجاز)،
Hijaz Kar (حجاز كار)،
Shad `Araban (شد عربان)،
Shahnaz (شهناز or شاهناز)،
Suzidil (سوزدل)،
Zanjaran (زنجران)
Saba – Saba (صبا)،
Saba Zamzam (صبا زمزم)
Kurd – Kurd (كرد)،
Hijaz Kar Kurd (حجاز كار كرد)
Nawa Athar – Athar Kurd (أثر كرد)،
Nawa Athar (نوى أثر or نوى اثر)،
اللە ویسی
قەتار : گاتار ( کاثاکار )، بەرزە کاتار، خاوکەر.
گل وەدەرە
ڕۆستە
تەرز ڕۆستە
.
.
.
.